الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945

الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945

تقديم: اندلعت الحرب العالمية الثانية بسبب تراكم مجموعة من الأزمات،ومرت بمرحلتين أساسيتين،وترتبت عنها نتائج مختلفة.
I. أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
1) الأسباب غير المباشرة.
تتجلى في تراكم الأزمات السياسية والاقتصادية في القارتين الأوروبية والأسيوية،ونذكر منها مايلي:
- تدهور الأوضاع الاقتصادية بألمانيا بسبب تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
- وصول هتلر إلى السلطة سنة 1933 وشروعه في خرق بنود معاهدة فرساي التي فرضها الحلفاء على بلاده سنة 1919،وذلك باستعادته وتسليحه لإقليمي رينانيا والسار على الحدود الغربية مع فرنسا.
- تشكيل أحلاف عسكرية بين ألمانيا وايطاليا واليابان سنة 1936،ودعم النظام الديكتاتوري باسبانيا تحت قيادة فرانكو خلال الحرب الأهلية 1936-1939.
- تنفيذ هتلر لسياسة المجال الحيوي بضمه النمسا و احتلاله لتشيكوسلوفاكيا سنة 1938.
- احتلال ايطاليا لإثيوبيا سنة1935.
- احتلال اليابان للصين،وتوسعه في جزر المحيط الهادئ سنة 1937.
- انسحاب دول المحور-ألمانيا،ايطاليا،اليابان،من عصبة الأمم 1936/1937.
- عجز عصبة الأمم على منع التوسعات الاستعمارية لدول المحور.
- تكوين فرنسا وانجلترا لتحالفات عسكرية أوروبية،انضم اليها بعد سنة 1942كل من الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية والصين.
2) الأسباب المباشرة.
رغبة منه لتحقيق أهداف سياسة المجال الحيوي ،ولمحاصرة التجربة الاشتراكية بالاتحاد السوفياتي، اجتاحت جيوش هتلر يوم 01شتنبر 1939 أراضي بولونيا،وفي اليوم الثالث من شتنبراعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا،وكان ذلك البداية المباشرة لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
II. مراحل الحرب العالمية الثانية.
1) المرحلة الأولى مابين 1939-1942:
تميزت هذه المرحلة بالخصائص الآتية:
- غزو ألمانيا لبولونيا في فاتح شتنبر1939 ،وإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا في الجبهة الغربية.
-اكتساح القوات الألمانية البرية في ماي 1940 لأراضي فرنسا وهولندا وبلجيكا والدانمارك والنرويج،وقصف قواتها الجوية للأراضي الانجليزية
- توسع ألمانيا وايطاليا في أراضي البلقان وهزمها لقوات الحلفاء التي تراجعت إلى شمال إفريقيا.
- توغل المدرعات والفرق العسكرية الألمانية في عمق الأراضي السوفياتية في دجنبر 1941.
-احتلال اليابان للصين واندونيسيا والفلبين و جزر المحيط الهادئ وهجومها على قاعدة بيرل هاربر Pearl Harbor الأمريكية في دجنبر 1941 .
خلاصة: تميزت المرحلة الأولى بانتصارات وتوسعات دول المحور.
2) المرحلة الثانية 1942-1945.
تميزت هذه المرحلة بمايلي :
- نزول قوات الحلفاء بشمال إفريقيا في يونيو 1942 وانتصارها على القوات الايطالية-الألمانية.
- هزم الاتحاد السوفياتي لألمانيا في الجبهة الشرقية، بعد صموده القوي في معارك ستالينغراد مابين نونبر 1942 وفبراير 1943.
- انتصار الحلفاء على ايطاليا واستسلامها في شتنبر 1943،ومطاردتهم للقوات العسكرية الألمانية في اتجاه الشمال.
- اختراق الجيش الروسي للقوات الألمانية من الشرق وتوغل قوات الحلفاء من سواحل نورماندي-شمال غرب فرنسا- واكتساحها للجبهة الغربية الألمانية.
- استسلام ألمانيا في ماي 1945.
- إغراق الأسطول الأمريكي لأكبر حاملات الطائرات اليابانية ببحر المرجان ،واستعادته السيطرة على أهم جزر المحيط الهادي واسترجاعه الفلبين في اكتوبر1944.
- إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية لقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما في 6غشت ونكازاكي في 9غشت 1945 اليابانيتين،واستسلام اليابان في 14غشت 1945.
خلاصة: تميزت المرحلة الثانية بانتصار دول الحلفاء واستسلام دول المحور.
III. نتائج الحرب العالمية الثانية.
1) النتائج الاجتماعية.
- وقوع خسائر بشرية فادحة في المدنيين والعسكريين،معطوبين ،جرحى، وقتلى، تجاوزوت 50مليون في صفوف الدول المتحاربة.
- تدمير المدن،وتخريب بنياتها التحتية الأساسية-الطرق،الكهرباء،المياه،...-وإرغام السكان على الهجرة القسرية هربا من نيران الحرب.
- انتشار المجاعة والبؤس بسبب ندرة المواد التموينية الأساسية.
2) النتائج الاقتصادية.
- استنزاف ميزانية الدول المتحاربة بسبب ارتفاع النفقات العسكرية.
- تدمير البنيات الإنتاجية الأساسية للدول بأوربا وإفريقيا واسيا،الطرق،القناطر،المعامل،الضيعات الفلاحية،وسائل المواصلات...وإفلاس المؤسسات الصناعية والتجارية.
- نمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية،بسبب عدم تضرر بنياتها التحتية الأساسية،واستمرار أنشطتها الاقتصادية في الإنتاج،وتزايد حجم مبادلاتها التجارية ،لكونها خاضت الحرب بعيدا عن أراضيها.
3) النتائج السياسية.
- عقد وزراء خارجية الدول المنتصرة لست مؤتمرات مابين 1945-1946 للاتفاق على الشروط النهائية لمعاهدات الصلح مع الدول المنهزمة.
- تأسيس هيئة الأمم المتحدة ،والغاء عصبة الأمم،بموجب ميثاق سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو 1945،وذلك بهدف حل النزاعات الدولية بطرق سلمية ،وحماية السلم والأمن والمحافظة على الاستقرار باحترام حسن الجوار وسيادة الدول وحماية الحقوق العامة والخاصة للإفراد والشعوب على الصعيد الدولي.ومن اجل هذه الأهداف تم تشكيل مؤسسات وأجهزة متخصصة انظر خطاطة ص 55 من الكتاب المدرسي.
خاتمة: بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية،شرعت دول العالم في اعادة بناء تنميتها الاقتصادية والاجتماعية،الا انها ستدخل مرحلة جديدة من الحرب الباردة بين معسكرين اساسيين راسمالي بيادة الولايات المتحدة الامريكية ،واشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي.

IV. المفاهيم والأعلام.

  • النازية: كلمة نازيّNAZI هي اختصار (حزب العمل القومي الاشتراكي الألماني الذي تأسس سنة 1920)National soZalisten .ثم صارت تطلق على التجربة السياسية التي قادها هتلر مابين 1933-1945.
  • المجال الحيوي: كل المجال الذي يعتبره هتلر ذا أهمية استراتيجيه بموقعه وثرواته لضمان نمو وقوة الشعب الألماني.
  • الانشلوس:كلمة ألمانية تعني الوحدة وأطلقت على العملية التيقام بها هتلر لإلحاق النمسا بالرايخ.
  • دول المحور: يقصد دول : ألمانيا وايطاليا واليابان التيتقاربت عسكريا وفق اتفاق ثلاثي ضد الدولالديمقراطية.
  • دول الحلفاء: ويقصد به في بداية الحرب كل الدول الأوربيةالتي عقدت تحالفات مع فرنسا وبريطانيا واتسع هذا المفهوم خلال المرحلة الثانيةالحرب [1942] ليشمل الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدةالأمريكية
  • السلاح النووي: عبارة عنسلاح يعتمد في قوته التدميرية على عمليةالانشطار النووي؛ ونتيجة لعملية الانشطار هذه تكون قوةانفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية حيث أنبإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينةبكاملها.
· أدولف هتلر (1889 - 1945) رجل سياسة ألماني، ابن جمركي نمساوي، أسس الحزب العمالي الاشتراكي سنة 1920، سجن لمدة خمس سنوات بعد فشل محاولته الانقلابية. أسس الشبيبة الهتلرية سنة 1925، ونجح في الانتخابات البرلمانية سنة 1933 ثم استطاع الوصول إلى الحكم حيث كون نظاما نازيا هدد بتوسعاته كل أوربا وتسبب في اندلاع الحرب العالمية الثانية وانتهى بالانهزام فيها.
· موسيليني (1883 - 1945) رجل دولة إيطالي، أسس الحزب الفاشي سنة 1919 واستحوذ على السلطة بعد مسيرته على روما في أكتوبر 1922 م، حيث طبق نظاما ديكتاتوريا. بدأ سياسة استعمارية من أثيوبيا سنة 1935 ثم ألبانيا 1939، دخل الحرب العالمية الثانية بجانب دول المحور، بعد انهزامه سُجن وحاول الفرار إلا أنه أعدم من طرف مناضلين شيوعيين.
· فرانكلين روزفلت:1882/1945رئيسللولايات المتحدة الأمريكية ما بين 1933/1945.صاحب خطة النيوديلNew Deal. الوحيد الذي انتخبأربع مرات متتالية وحكم لمدة 12 عاما أصلح اقتصاد أمريكا وأنقذه من الركود ودخلالحرب العالمية الثانية بجانب بريطانيا وفرنسا والاتحادالسوفياتي.
· تشرشل (1879 - 1965)، رجل سياسة بريطاني، أصبح وزيرا أولا سنة 1940، قاد بمعية روزفلت الحلفاء ضد دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية
Copyright © lyceee.com Abdelghani Naamatallah All Rights Reserved